برج جالاطا، واحد من أقدم وأجمل الأبراج في إسطنبول، هو برج تعود فترة بناءه إلى العصور الوسطى ويوجد بمنطقة غالاتا في إسطنبول بتركيا شمال القرن الذهبي
برج4
ليست هنالك معلومة أكيدة عن زمن بناء البرج ولكن يقال أنه بني عام 507 ميلادي في عهد الامبراطور ايوستينيانوس .هذا البرج الذي كان  الجنويزيين يطلقون عليه اسم برج عيسى، و البيزنطنيين أطلقوا عليه  اسم البرج الكبير، لكنه أخذ شكله القريب من الحالي عام 1348 في عهد الجنويزيين.
لقد تم ترميم هذا البرج عام 1509 إثر الزلزال الذي ضربه من قبل المعماري العثماني المشهور خيرالدين. وقد استخدم البرج في عهد السلطان سليمان القانوني كسجن للمحكومين الذين كانوا يعملون في ترسانة (مصنع السفن) منطقة قاسم باشا. وفي القرن السادس عشر قام عالم التنجيم تقي الدين أفندي ببناء مرصد على قمته وبعد أن استُخدِم كمرصد لمدة تم تحويله إلى سجن في عهد السلطان مراد الثالث .

برج7
في عام 1638 في عهد السلطان مراد الثالث قام هزارفن أحمد شلبي بتركيب أجنحة لنفسه والطيران من سطحه إلى منطقة اوسكودار في رحلته المشهورة تلك.  وفي بدايات القرن السابع عشر تم استخدام البرج كمكان لعناصر العرض العسكري العثماني (مهتر) حتى تم تحويله في عام 1717 إلى مرصد لمراقبة منطقة إسطنبول بسبب ازدياد الحرائق بشكل كبير إلا أنه وللاسف لم يستطيعوا حماية البرج من  شر الحريق فاحترق عام 1794.

تم ترميم البرج بعد تعرّضه لحريق في عهد السلطان سليم الثالث وفي عام 1831 تعرض البرج لحريق آخر فقام السلطان محمود الثاني نتيجة ذلك بإغلاق سطح البرج بسطح هرمي مؤلف من طابقين على شكل قلنسوة. وعلى البرج كتابة تذكر عملية الترميم نقشها برتو باشا .

بر1

وفي عام 1875 ونتيجة لعاصفة شديدة تحطم السقف الهرمي للبرج الذي أعيد ترميمه عام 1960 من جديد .
يستخدم البرج اليوم من قِبَل شركة خاصة لهدف سياحي حيث يتم الصعود للطابق الأول والثاني على الأقدام ويتم صعود الطوابق السبعة الأخرى بواسطة مصعد للوصول إلى المطعم الموجود في الطابق الأخير والشرفة الدائرية المحيطة بالبرج التي تقدم للناظر منظرا رائعا لإسطنبول وبوغاز ايجي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *