جسر “عثمان غازي” في تركيا رابع أطول جسر معلق في العالم.

” الطرق هي رمز الحضارة والإزدهار والنمو”، هكذا وصف الرئيس رجب طيب أردوغان، المشهد لدى مشاركته حفل افتتاح جسر “عثمان غازي” المعلق، الذي يربط بين ولايتي “كوجا إيلي”، و”يالوفا” شمال غربي تركيا، ويعد رابع أطول جسر معلق في العالم.

وأشار الرئيس إلى أن قطاع النقل هو البنية التحتية الأساسية للمبادرة التنموية الكبيرة التي تقودها تركيا منذ 13 عامًا الأخيرة.ويبلغ طول جسر “عثمان غازي” المعلق الذي افتتح مساء الخميس، 2682 مترا، ويعد أهم حلقة في مشروع الطريق السريع الواصل بين ولايات (كوجا إيلي – يالوفا – بورصة – إزمير)، والبالغ طوله 433 كم، وسيقلل المسافة بين اسطنبول وإزمير من 9 ساعات إلى 3.5 تقريبا.

ويبلغ طول برجي جسر “عثمان غازي”، الذي يمر فوق خليج “إزميت”، (252 متراً)، وعرض الجسر (35.93 متر)، وبذلك يعد رابع أطول جسر معلق في العالم، وسيختصر المسافة بين ضفتي الخليج من نحو ساعتين إلى 6 دقائق.

ويعتبر جسر غازي عثمان من أهم مشاريع المواصلات والطرق، التي تسعى تركيا لإنجازها هذا العام ضمن رؤيتها التطويرية وأهدافها المرسومة للعام 2023.

ويعد هذا الجسر والطريق السريع المرافق له، أحد المشاريع الاستراتيجية في مجال الطرق والمواصلات في تركيا، حيث سيخدم نحو 38 مليون شخص يعيشون في اسطنبول، وبورصة، وبليك أسير، ومانيسا، وإزمير، وهي المدن التركية التي يعبرها الطريق السريع الجديد.

وسيختصر الجسر الجديد، المسافة بين اسطنبول وبورصة إلى نحو ساعة واحدة، وبين اسطنبول وإزمير إلى 3 ساعات. كما سيمكن عبوره خلال 4 دقائق فقط.

وكان العمل في الجسر المعلق، والذي يعد أحد أكبر الجسور في العالم، قد استغرق نحو 39 شهرا، وشارك في بنائه 8 آلاف عامل ومهندس، بطول يصل لنحو 2700 متر.

جسر “عثمان غازي” في تركيا رابع أطول جسر معلق في العالم.
جسر “عثمان غازي” في تركيا رابع أطول جسر معلق في العالم.2

جسر “عثمان غازي” في تركيا رابع أطول جسر معلق في العالم.3

جسر “عثمان غازي” في تركيا رابع أطول جسر معلق في العالم.4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *