قصر توب كابي”الباب العالي” في اسطنبول

قصر توب كابيالباب العالي”  في اسطنبول

Top kapi Sarayi – İstanbul
______________

(قصر توب كابي ) من أشهر معالم إسطنبول السياحية ويستطيع السائح التوغل في عالم كان سر من الأسرار ومقر الحكم ،

 مكان كانت منه تنطلق تلك القرارات التي كان من شأن بعضها أن يغير سياسة العالم .توب كابي يكاد وحده أن يلخص عظمة وتاريخ سلاطين بني عثمان

يقع قصر التوب كابي على مقربة من نقطة التقاء البوسفور والقرن الذهبي وبحر مرمره.

 وقد كان محور اهتمام الإمبراطورية العثمانية بين القرنين الخامس عشر والتاسع عشر حيث عاش وحكم السلاطين وحاشيتهم وسط هذه الأجواء الغنية ,

 يتميز هذا القصر بحديقته الخشبية الرائعة واحتوائه على كنوز الإمبراطورية العثمانية..

يعتقد انه كان يوجد للقصر ثلاثة عشر باباً لم يبقى منها إلا القليل اليوم .يقع باب هومايون الفخم والذي عرفه العالم كله باسم الباب العاليمقابل

 سبيل السلطان احمد قرب طرف آيا صوفيا المطل على البحر .

إن هذا الباب هو الباب الرئيسي للقصر تم إنشاءه أول مرة في عهد محمد الفاتح وتم ترميمه عدة مرات إلى اليوم .إن هذا الباب الذي شهد الكثير

 من الحوادث التاريخية ما زال محافظا على روعته القديمة .كان يفتح الباب مع آذان الفجر ويغلق عند آذان العشاء .يوجد فوق الباب ختم السلطان محمد الثاني

وكتابة عليها تاريخ إنشاء الباب وهو 1478 وكذلك يوجد كتابة أخرى كتب فيها تاريخ إعادة الباب “1867” من قبل السلطان عبد العزيز

نافورة أحمد الثالث :وفي مواجهة الباب العالي توجد نافورة أحمد الثالث التي بنيت بأسلوب يجمع بين عظمة الأسلوب العثماني وفن الروكوكو الأوروبي

 والفناء الذي أقيمت فيه النافورة تعلوه خمس قباب وهو يفضي إلى ساحة الأسلحة التي تفصل بين الباب العالي والباب المركزي .

ساحة الأسلحة:وفي هذه الساحة بالذات تتراكم أسوأ ذكريات الدولة العثمانية ولاسيما ذكريات تمرد الإنكشارية .

الفناء الثاني :والعابر من الفناء الثاني يجد نفسه وقد دخل المباني الأساسية التي يتألف

منها القصر وأهمها

صالة المجلس:وزودت بثلاث قباب ما جعلها تحمل اسم ( كوبيالتي ) أي تحت القباب ويعلو تلك الصالة برج ( بويوك كول ) الذي يمكن مشاهدته من

 أي زاوية من زوايا القصر وفي تلك الصالة كان السلاطين يستقبلون سفراء الدول الأجنبية .

الفناء الثالث ( باب السعادة كابوسي ):لا يمكن الوصول إليه إلا بعد المرور بباب ( السعادة كابوسي ) الذي كان من أشهر أبواب القصر.

القصر الداخلي (أندرون ):

وخلف ذلك الباب (باب السعادة كابوسي ) كان يقوم ( القصر الداخلي) المعروف باسم ( أندرون ) وهو مؤلف من الأجنحة الخاصة

بالسلطان ومعظم الاحتفالات كانت تقام أمام باب السعادة

 وعند مدخل الأندرون حيث توجد مكتبة أحمد الثالث وصالات الكنوز على أن الجناح الذي يجذب أكبر عدد من الزوار هو الذي يقع مختبئاً خلف هذه الأجنحة كلها:

 جناح الحريم الذي لا يمكن الوصول إليه إلا عبر المرور بالباب المسمّى (عربة كابيسي )، أي باب العربات وهو يقع في الفناء الثاني أصلاً غير بعيد عن صالة المجلس .

اقسام المطبخ
______________
قاعات المطابخ

 خرطومية الشكل، تتكون من عشر قباب، فيها المطابخ وجامع الطباخين وجامع الحلوانيين وردهات الطبخ والحمامات، تعرض فيها الأدوات الفخارية الصينية واليابانية والتركية من عهود مختلفة، والأدوات المعروضة عبارة عن مرايا وأطباق وصحون وملاعق وشوك وأوان نحاسية وزجاجية .

قاعات الملابس

– تُعرض فيها ملابس 29 سلطاناً بدءاً من عهد محمد الفاتح 453م حتى السلطان عبدالمجيد وملابس أبناء السلاطين وأحذيتهم .

قاعات الخزينة

– تتكون من أربع غرف واسعة تعرض أثمن ممتلكات سلاطين بنى عثمان من محافظ مطعمة بالألماس والزمرد والشمعدانات وصناديق وسيوف وأوسمة ومباخر وأباريق وخناجر.

 

 

 

قاعات رسوم السلاطين والمخطوطات:

تتكون من طابقين لعرض نماذج لمخطوطات عربية وفارسية وتركية ونماذج لمصاحف مخطوطة يعود بعضها إلى القرن الرابع الهجري بالإضافة الى أدوات الكتابة من أقلام وريش وأحبار ورسوم لمجلدي الكتب ومذهبيها وصور لسلاطين بني عثمان .

قاعات الساعات:

تتميز بعرض نماذج كثيرة لجميع أنواع الساعات النادرة وهذه القاعة تمثّل مادة مهمة لمن يؤرخ لتاريخ اختراع الساعات

قاعات السرادق البغدادي وقسم الإنكشارية:

أجمل أقسام المتحف بقاعاته الرخامية والمرمرية وحدائقه وصالوناته وفي هذه القاعات كان السلاطين ينشدون الراحة والاستجمام .

قاعات الحريم:

عبارة عن مبان فخمة وصالونات مذهبة وقاعات لجلوس السلاطين (قاعات العرض ونافورات مائية وقاعات الطرب والحمامات) وتبلغ الفنون الزخرفية قمتها، ويتناهى الإبداع في تزيين السقوف والشبابيك والأسرة في تلك الغرف المخصصة لنوم السلطان مع إحدى زوجاته والتي غالباً ما تزين باللوحات الزيتية الرائعة التصوير والتلوين .

 

 

الحرم وهو مكان إقامة الزوجات والأولاد وأم السلطان والخدم

قاعات الأمانات المقدَّسة:

أمر السلطان محمد الفاتح بإنشاء جناح الأمانات المقدسة في قصر توب كابي ويحتوي هذا الجناح على :

الصندوق الذي يحتوي على بردة النبي صلى الله عليه وسلم وهو صندوق من الذهب منقوش بالآيات القرآنية والزخارف البديعة يحفظ فيه صندوق أصغر من الذهب أيضاً هو الذي يضم بداخلة البردة النبوية الشريفة وهذه هي التي أهداها النبي عليه الصلاة والسلام للشاعر كعب بن زهير بعد أن ألقى في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم قصيدته الشهيرة سميت كذلك بقصيدة البردة وهذه البرده أحضرها السلطان سليم إلى توب كابي .

ومن الأمانات أيضاً العلم النبوي الشريف الذي يحفظ داخل صندوق من الذهب .

أما رسالة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم التي بعث بها إلى المقوقس ملك القبط سنة 627م فقد أمر السلطان عبد المجيد بحفظها داخل إطار من الذهب وصنع لها أيضاً صندوق من الذهب المزخرف وقد كتبت الرسالة على الجلد تلفت من وسطها وقد وضع الى جانبها لوحة كتب عليها نص الرسالة .

وتتضمن الأمانات المقدسة 21 سيفاً من سيوف الخلفاء والصحابة رضوان الله عليهم أجمعين في مقدمها سيفان الرسول صلى الله عليه وسلم  موضوعان على قطعة من المخمل الأزرق فوق صندوق من الفضة المزخرفة  وقد تم إصلاح أغماد وقبضات ونصال معظم السيوف في عهود السلاطين العثمانين كما غلفت بالمعادن الثمينة ورصعت بالأحجار الكريمة .

 

وهناك أيضاً ختم النبي صلى الله عليه وسلم المصنوع من العقيق وهو بيضاوي الشكل منقوش عليه عبارة ( محمد رسول الله )

وهناك جزء من سن من أسنانه عليه الصلاة والسلام وهي السن التي انكسرت أثناء موقعة أحد والله أعلم
وهناك العلبة التي يحتفظ فيها بـشعرة من اللحية البنوية الشريفة وهي مصنوعة من الزجاج وحولها إطار من الذهب ويتم وضعها في علبة فضية مزخرف .

 

ومن بين الأمانات المقدسة ( المصحف الشريف ) المخطوط على جلد غزال كان سيدنا عثمان رضي الله عنه يتلو فيه عندما أستشهد في بيته ويلاحظ أنه ملطخ بالدماء .

توب كابي برشور

توجد بعض العلب الذهبية المرصعة بالأحجار الكريمة والتي تحتوي على تراب جلب من ضريح النبي محمد صلى الله عليه وسلم

وإلى جانب أمانات الرسول صلى الله عليه وسلم توجد بعض الأمانات الخاصة بالكعبة المشرفة، فيوجد مفتاحا الكعبة والقفل وكلها من الفضة وكذلك توجد ستارتان مأخوذتان من غطاء الكعبة تزينان جدران الغرفة الخاصة وعليهما نجد آيات قرآنية , وللحجر الأسود محفظة من الذهب الخالص داخل خزانة بلورية موجودة في غرفة كان السلطان يوزع فيها الهدايا على زائريه ليلة نصف رمضان بعد زيارته للبردة الشريفة، وهناك ميازيب في غرفة السعادة صنعت للكعبة، منها ميزاب صنع من الفضة والذهب بأمر من السلطان سليمان القانوني وهناك ميزاب آخر صنع بأمر السلطان أحمد الأول ومحفظة فضية أمر بصنعها السلطان مراد الرابع ليوضع فيها الميزاب الفضي الذي صنع بأمر السلطان سليمان القانوني وتوجد على المحفظة آيات قرآنية .

وهناك سيوف تنسب إلى كل من: داود عليه السلام، أبو بكر الصديق ، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، علي بن أبي طالب، زين العابدين، الزبير بن العوّام، الحسن، جعفر الطيار، خالد بن الوليد، وعمار بن ياسر رضي الله عنهم أجمعين .

 توب2

وهناك من بين تقنيات المتحف طنجرة يقال أنها لسيدنا إبراهيم عليه السلام، وعصى تنسب إلى سيدنا موسى عليه السلام، وهناك جزء عم الذي كتبه السلطان العثماني عبدالمجيد .

وهناك بالمتحف حجر عليه أثر القدم الشريفة والسجادة النبوية والقوس النبوي وماء من الغسل النبوي، وقميص يوسف عليه السلام .

حقيقة إن تركيا مليئة بعشرات المتاحف ودور الآثار ولكن متحف طوب كابي يقف في مقدمها بما حواه من مقتنيات،تنافس مقتنيات أشهر المتاحف العالمية حيث يعتبر المتحف عاكساً للحالات التي مرت بها الدولة وباختصار فإن هذا المتحف عكس الحالة العامة التي مرت بها الدولة ويعد احد المتاحف الدولية النادرة .
توببب

 تذكره الدخول للمتحف  25ليرة تركية للشخص

تذكرة الدخول للحريم 15 ليرة تركية للشخص   

تغلق أماكن بيع التذاكر في 6:00مساءً

 يفتح أبوابه كل يوم ماعدا الثلاثاء

من الساعة 9 صباحاً  ولغاية الساعة 7:00 مساء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *