محافظة أورفة (أو شانلي أورفة) (أي أورفة العظيمة أو ذات الشأن) هي إحدى محافظات تركيا. عاصمتها مدينة أورفة أو الرها. تبلغ مساحتها 19,091 كم2 ويبلغ عدد سكانها 1,443,422 نسمة كما يبلغ معدل الكثافة السكانية 75/كم2 تقع في جنوب شرق تركيا.

Şanlıurfa
اورفة واسمها الآرامي أورهاي (ܐܘܪܗܝ ومنها التسمية العربية القديمة الرها) ولاحقاً في العصور الكلاسيكية عرفت بـ(Edessa) آديسا.

 هي عاصمة محافظة أورفة تقع في جنوب شرق تركيا ويبلغ تعداد سكانها حوالي 385,588 نسمة. تقع هذه المنطقة في قلب الأقاليم السورية الشمالية التي أخضعت لتركيا بموجب معاهدة لوزان التي عدلت الحدود التي أقرتها معاهدة سيفر عام 1920 بين تركيا من جهة وبريطانيا وفرنسا من جهة أخرى. وتضم هذه الأقاليم إلى جانب اورفة أضنة وطرسوس ومرسين وماردين وجزيرة ابن عمر وديار بكر ومرعش وعنتاب وكلس.

 اشتهر اسم اورفا بسبب المكتشفات الأثرية لموقع كوبيكلي تبه في محيطها. وتعد الديانة الإسلامية هي الديانة الرئيسية. يسكن المنطقة اليوم خليط من الأكراد والعرب والأتراك.

متحف شانلو اورفا وسوق أورفة التاريخية

 هي عاصمة محافظة أورفة تقع في جنوب شرق تركيا ويبلغ تعداد سكانها حوالي 385,588 نسمة. تقع هذه المنطقة في قلب الأقاليم السورية الشمالية التي أخضعت لتركيا بموجب معاهدة لوزان التي عدلت الحدود التي أقرتها معاهدة سيفر عام 1920 بين تركيا من جهة وبريطانيا وفرنسا من جهة أخرى. وتضم هذه الأقاليم إلى جانب اورفة أضنة وطرسوس ومرسين وماردين وجزيرة ابن عمر وديار بكر ومرعش وعنتاب وكلس

 افتتح متحف أورفة للجمهور عام 1969 في مكان قريب لوسط المدينة .

 يعد خامس اكبر متحف في تركيا و يضم ثلاثة قاعات عرض أثرية و قاعة عرض انثوغرافية .

 تجد داخل متحف شانلورفا 74.000 قطعة تشمل أدوات تعود إلى العصر الحجري فضلا عن مقتنيات آشورية وبابلية و بيزنطية و سلجوقية و عثمانية .

 يضم أقدم تمثال على وجه الأرض “Baliklogöl Statue”.

 أما حدائقه فمكتنزة بالتماثيل المختلفة التي تشكل متحفا في الهواء الطلق و مدخلا مميزا لهذا المكان القيم .

 بعد زيارة المتحف ننصحك بزيارة بازار أورفا القريب منه و الذي يقع شرق مسجد Narıncı Camii .

 هذا البازار هو خليط من الشوارع , بعضها مفتوح السقف و بعضها الآخر مغطى وأغلبها بني في عهد سليمان القانوني في منتصف القرن السادس عشر .

 

تجد فيه كل شيء ابتداءا من جلود الغنم حتى الألبسة و الأحذية الشعبية, و لعل أجمل بقعة فيه هي kazaz pazarı (قزاز بازار) حيث تباع هنا السلع الحريرية كالأوشحة الزرقاء و الحمراء و السجادات الرائعة و الأقمشة ذات الألوان المبهجة و الأسعار المناسبة .

 تنتشر في فناء المكان مقاهي توفر أجواء أصيلة جدا للباحثين عن الجو التركي البسيط .

 كما تجد بين الممرات الحمامات التركية القديمة والرخيصة جدا، بما في ذلك Arasa Hamamı

_________________________
مدينة شانلي أورفة في تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *