أهمية إذن أو تصريح العمل في تركيا 2016 – 2017

ان كنت تنوي الاقامة والعمل في تركيا ، فيجب عليك الحصول على إذن العمل من وزارة العمل والضمان الإجتماعي التركية وبناء على هذا الإذن أو التصريح يمكنك تغيير نوع تصريح الإقامة الخاصة بك من اقامة سياحية الى إقامة مؤقتة لمدة سنة كاملة بغرض العمل.

تصريح العمل التركي ماهي أهميته؟

ان الأجانب الذين يعملون في تركيا سواء أكانوا يعملون في شركة (موظف أو عامل ) أو في عمل تجاري خاص بهم، ينبغي أن يكون لديهم تصريح عمل رسمي. وإلا سوف يصنف عملهم من دون تصريح “بالعمل غير القانوني” والتعرض لمخاطر عديدة.

 !ليس هناك اية حقوق قانونية

إن العمل بدون تصريح عمل يعني أنه لا يحق لك الحصول على أي حقوق ضمان قانوني أو تأمين اجتماعي. لذلك لن تحصل على الرعاية الصحية أو تأمين الأمومة المدفوعة من قبل صاحب العمل. وفي حالة حدوث أي حادث في العمل، فلن يتم تعويضك عنه أو عن أي خطر مهني قد تتعرض له.

في حال حدث “خلاف بين صاحب العمل والموظف” لا يمكنك التقدم بطلب للمحكمة. في حال قرر صاحب العمل اقالة الموظف والذي بدوره لا يحمل تصريح عمل فهو بذلك ليس مؤهل للحصول على مكافأة أو تعويض نهاية الخدمة أو ما شابه ذلك. كما أنه ليس هناك ما يضمن لك أنه سيتم دفع راتبك لك.

ماذا يحدث إذا عثر عليك وانت تعمل في تركيا من دون وجود تصريح العمل؟

إن العمل في تركيا من دون تصريح عمل هو مسألة خطيرة للغاية. إذا كان هناك شخص أجنبي ويعمل بشكل غير قانوني في تركيا فإن العقوبة القانونية قد تصل الى الترحيل خارح تركيا و في بعض الحالات فإنه يتم فرض غرامة أو يعاقب بكليهما.

تأخذ السلطات التركية نظرة سيئة جدا عن أولئك الذين يعملون بشكل غير قانوني. فبإمكان الشرطة إلقاء القبض على أولئك الذين يعملون بشكل غير قانوني مباشرة ووضعهم في السجن ثم ترحيلهم إلى وطنهم.
وأولئك الذين تم ترحيلهم لن يكونوا قادرين على العودة إلى تركيا لمدة 8 سنوات. وبالإضافة إلى ذلك فإنهم لن يمنحوا أي تصريح إقامة للعيش في تركيا.

كم تبلغ قيمة غرامات العمل بدون تصريح ؟

تبلغ غرامة العمل بدون إذن في تركيا (كموظف أو عامل) حوالي 679 ليرة تركية أما في حالة كون الشخص يعمل بشكل مستقل وبدون تصريح فتبلغ الغرامة حوالي 717 ليرة تركية.

في حال تكرار الأمر فسوف تضاعف الغرامات الإدارية.

أما بالنسبة لأولئك الذين يوظفون الأجانب بدون تصريح عمل قانوني فيتم تغريمهم بمبلغ يقارب 6.795 ليرة تركية عن كل موظف أجنبي مخالف.

تأكد واحرص من انك تعمل بشكل قانوني

من المهم جدا بالنسبة لأي شخص أجنبي يعمل في تركيا أن يعلم أنه قد حصل على تصريح عمل من صاحب العمل. وعلى الأجنبي الذي تم منحه رخصة العمل في تركيا أن تكون قانونية تماماً و التأكد من وجود ختم أو طابع بتصريح العمل في كتيب الإقامة الخاص به.

 أنواع تصاريح العمل في تركيا

تصاريح العمل لفترة زمنية محددة

عادة ما يتم إصدار هذا التصريح لمدة سنة واحدة. بعد مضي السنة يمكن تمديدها لنفس صاحب العمل ونفس العمل.

وتحت ظروف معينة يكون من حق زوج وأطفال الأجنبي أن يعملوا بشكل قانوني في تركيا ضمن تصريح العمل لمدة محددة. ويجب أن يكونوا قد عاشوا معا باستمرار لمدة خمس سنوات على الأقل.

إذن العمل لفترة غير محددة من الزمن

ويجوز منح هذا النوع من التصاريح لـهؤلاء الأجانب الذين يقيمون في تركيا قانونيا وبشكل مستمر لمدة ثماني سنوات على الأقل أو أكملوا فترة العمل ذات الست سنوات في تركيا.

تصريح العمل المستقل

رخصة العمل المستقلة متاحة للأجانب لكي يقيموا عمل تجاري، ويكونوا باستمرار قد عاشوا في تركيا لمدة خمس سنوات على الأقل. انهم بحاجة لتبين أن أعمالهم سوف تخلق فرص عمل أو تساهم في التنمية الاقتصادية المحلية. إذا كانوا مؤهلين، يتم إصدار شهادة التطبيق لرخصة العمل المستقلة. والتي تكون صالحة لمدة ثلاثة أشهر، وهي الفترة التي يتم تعيين رجال الأعمال، ويتم تقدم السجل التجاري إلى القسم المختص.

حالات استثنائية

هناك حالات استثنائية حيث يكون الأجنبي مؤهلاً تلقائيا للحصول على تصريح عمل. هؤلاء الأجانب المتزوجين من مواطنين أتراك ويصنف كحالة استثنائية. وهناك أكثر من عشر حالات استثنائية، والتي يمكن أن تكون سوف نتكلم عنها في مقالات أخرى.

أولئك الذين يسعون للعمل في تركيا واختاروا العمل دون تصريح، ينبغي عليهم إدراك أنه حتى لو وجدوا صاحب عمل يوظفهم من دون ترخيص فإن هناك دوريات شرطة تطوف أماكن العمل بشكل روتيني.
إن نتائج وعقوبات العمالة غير المشروعة في تركيا تجري كما هي، لذلك من المستحسن الحصول على تصريح عمل قبل بدء حياتك المهنية في تركيا
_______________
كادر السفر الى اسطنبول مستعد
لانجاز كافة معاملة اقامة العمل و تسليم الاقامة بمدة اقصاها اسبوع واحد
يمكنكم الاتصال بنا في اي وقت
00905060213516
00905060213517
و لمعلومات اخرى حول اقامة العمل
اضغط هنا

__________________

إذن العمل في تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *