تفاصيل جديدة لقرار ختم جواز السفر من معبر باب الهوى

انتشر في هذا الاسبوع  أنباء حول سماح الحكومة التركية  للمواطنين السوريين في تركيا بالحصول على الإقامة السياحية، من خلال وضع ختم دخول على جوازات سفرهم من معبر جيلفه غوزو المقابل لمعبر باب الهوى في الجانب السوري، بشرط إبرازهم طلب التقديم لنيل الإقامة السياحية في تركيا. و قيل ايضا على مواقع التواصل الاجتماعي انه يترتب على كل من يريد ختم جواز سفره دفع غرامة مالية.
نحن بدورنا قمنا بالتواصل مع ادارة معبر باب الهوى و قالوا لنا انه لا يوجد اي قرار بخصوص هذا الامر و ايضا قمنا بالتواصل مع مديرية الهجرة في انقره و نفوا صدور هكذا قرار.
و بدأ تدوال صدور القرار  بتقرير لراديو “روزنة” قالت الاذاعة انه صدر قرار بهذا الشأن، وهذا القرار يأتي بعد تعديل تركيا لشروط لم الشمل بالنسبة للسوريين،
حيث صرح عضو اتحاد المحامين الأحرار، المحامي حسام سرحان،  إن التعليمات التنفيذية لتفاصيل القرار الجديد لم تصدر بعد.
و اخر تصريح كان لوالي معبر باب الهوى من الجانب التركي “محمود هيرسلان أوغلو” حيث اكد الوالي التركي  لشبكة اورينت أن حكومة بلاده تدرس جملة من القوانين بهدف تسيير معاملات حصول السوريين في تركيا على إقامات سياحية، ولا سيما لحاملي “بطاقة الكمليك” ونفى أي تغيير في السياسة الحالية.

و يشار الى انه حتى الذين يدخلون من معبر باب لهوى و لديهم ختم دخول جديد يعانون من استصدار الاقامة السياحية لان اغلب فروع دوائر الهجرة كمدينة اسطنبول و انقرة و قيصري و بورصة لا تمنح تصريح الاقامة للداخلين من معبر باب الهوى حتى لو كان الختم بتاريخ جديد باستثاء ولاتين او ثلاثة في تركيا تقوم بالموافقة على طلب الحصول على اقامة في تركيا لمن لديهم ختم جديد من  معبر بري على جواز السفر .
و كانت السلطات التركية اصدرت قرار في الشهر الاول من عام 2016 بخصوص السوريين المخالفين لمدة 90 يوم ممن يحملون الكمليك يمنحهم الحصول على اقامة سياحية
اقرااا تفاصيل قرار اعفاء المخالفين هنا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *