صحيفة تركية.. هذه إجراءات منح الجنسية التركية للسوريين

أوضحت صحيفة “ملييت”، أن الحكومة التركية تدرس حاليا مقترح تنظيم بعض الإجراءات وإضافة مواد مؤقتة خاصة بالسوريين فيما يخص قانون منح الجنسية التركية للأجانب.

وأشارت الصحيفة التركية، إلى أن هذه المقترحات سيتم رفعها إلى البرلمان التركي بعد عيد الفطر للنظر فيها للموافقة عليها أو رفضها، ووفقاً لهذه التعديلات، سيتم تسريع عملية حصول السوريين على الجنسية، عبر تشكيل لجان خاصة في كل ولاية ومدينة تركية.

وبعد التقديم في هذه المراكز، ستطرح طلبات الحصول على الجنسية لموافقة “وزارة الداخلية”، كما سيتم طلب المعلومات الاستخباراتية من “المخابرات التركية” حول الأشخاص المتقدمين خلال هذه الفترة.

وأفادت مصادر إعلامية تركية أنه سيكون هناك مرونة أكثر بشأن مدة الـ 5 سنوات من الإقامة المتواصلة بتركيا التي يحددها الدستور، لتكون ما بين 2-3 سنوات فقط.

وأما ما يخص “خدمة العلم”، وتخوف البعض من أنهم إذا حصلوا على الجنسية التركية فإنهم سيخدمون في الجيش التركي، فأكدت المصادر أنه سيتم بعض التعديلات بهذا الخصوص، وبناء عليه فإنه من أتم عمر الـ 22، فلن يذهب للخدمة الإلزامية، فقط من هم بين عمري الـ 18-22 سيخدمون العلم، وكذلك الأمر الذين لم يبلغوا الـ 18 بعد.

وفيما يتعلق بحق الانتخاب والتصويت، فإن المصادر تؤكد أنه لن يتبع خطوات مختلفة عن الإجراءات الحالية بهذا الخصوص.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إن وزارة الداخلية اتخذت خطوات جديدة من شأنها تسهيل منح الجنسية التركية للسوريين. ويأتي كلام أردوغان في كلمة له خلال مأدبة إفطار أقيمت بولاية كليس الحدودية مع سوريا بمشاركة أسر الشهداء الأتراك وعائلات سورية لاجئة، حيث أشار قائلاً “أعتقد أن من بين الأخوة السوريين من يرغب بالحصول على الجنسية التركية، وهناك إجراءات تتخذها وزارة الداخلية التركية بخصوص هذا الشأن”.
المصدر اورينت نيوز

اقرااا ايضا
افتتاح اطول رابع جسر بالعالم يصل مدينة اسطنبول بازمير 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *